السبت 12 أغسطس 2023 | 03:19 م

في اليوم العالمي للشباب.. مجهودات متواصلة من الدولة لدعم هذه الفئة العمرية

شارك الان

حرص الرئيس السيسي منذ توليه رئاسة البلاد، على تمكين الشباب والاهتمام بهم، حيث يمثل نسبة الشباب فى مصر 60 % من التعداد السكاني، وإيمانا بدورهم حرصت الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي على دعمهم وتمكينهم.

●تدشين البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة.

أعلن  الرئيس عبد الفتاح السيسي تدشين البرنامج الرئاسي، في عام 2015، لتأهيل الشباب للقيادة، وإنشاء قاعدة كبيرة من الكفاءات الشبابية.

●عام 2016 "عام الشباب "

أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي حوارا موسعا مع الشباب المصري في عام 2016، وأطلق على هذا العام "عام الشباب"، ومازال الحوار مستمرا حتى اليوم عبر مؤتمرات وطنية فعالة.

●2016 إطلاق المؤتمر الوطني للشباب 

انطلق المؤتمر الوطني للشباب في شرم الشيخ، بناء على توجيهات الرئيس السيسي، وكان من ضمن نتائجه، تشكيل لجنة وطنية من الشباب، وبإشراف مباشر من رئاسة الجمهورية لإجراء فحص شامل ومراجعة لموقف الشباب المحبوسين على ذمة قضايا.

●إطلاق منتدى شباب العالم في عام 2017.

انطلق منتدى شباب العالم في عام 2017، بمشاركة جميع شباب العالم من مختلف الدول، وجديرا بالذكر أنه يشارك به أكثر من 5000 شاب من 145 دولة مختلفة، وكان من ضمن نتائجه تكليف الخارجية بتبني نتائج لنموذج محاكاة مجلس الأمن.

●إنشاء الأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب.

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرارا جمهوريا في عام 2017، بإنشاء الأكاديمية الوطنية للتدريب؛ لتدريب وتأهيل الكوادر الشبابية للقيادة.

●إنشاء تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين. 

في المؤتمر الوطني الخامس للشباب، 16مايو، أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي تأييده لتشكيل لجنة من الأحزاب السياسية وذلك للتواصل مع السلطة التنفيذية، نشرا للثقافة السياسة بين جميع الشباب.

● اختيار 48 نائبا شابا ممثلين ب32 بمجلس النواب و16 بمجلس الشيوخ.

دعما للشباب واستكمالا لمسيرتهم، تم تعيين 48 نائبا شابا بكل من مجلسي النواب والشيوخ من أجل أن يعبروا عن صوت الشباب.

● تدشين اتحاد شباب الجمهورية الجديدة.

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي تدشين اتحاد شباب الجمهورية الجديد، خلال فاعليات المؤتمر الوطني لمشروع "حياة كريمة"، جديرا بالذكر أن هذا الاتحاد هدفه توحيد مجهودات العمل المجتمعي والتنموي في إطار رؤية مصر 2030، وسياسات الدولة المصرية.

●تعيين عدد كبير من الشباب بوظائف كمساعدين ومعاونين للوزراء والمحافطين.

الدولة استمرت في تمكين الشباب في الجميع القطاعات الحكومية، وصُدر  قرار بتعيين عدد كبير من الشباب بوظائف كمساعدين ومعاونيين للوزراء والمحافظين

●مبادرات رئاسية لدعم الشباب

انطلقت العديد من المبادرات الرئاسية لدعم الشباب في مختلف المجالات، وكان من ضمن هذه المبادرات :

●"مبادرة ابدا"

انطلقت هذه المبادرة تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي بدعم قطاع الشباب، ومن أهداف هذه المبادرة؛ توفير فرص عمل للشباب، توطين الصناعة 

●"مبادرة مشروعك"

انطلقت مبادرة مشروعك ضمن المشروع القومي للتنمية المجتمعية بوزارة التنمية المحلية، وتهدف هذه المبادرة بتقديم قروض ميسرة للشباب بفائدة لا تتعدى5 %للشباب لتنفيذ جميع مشروعاتهم الصغيرة والمتوسطة.